نسخة تجريبية


مواقع العمادات/عمادة القبول والتسجيل
المواظبة والاعتذار عن الدراسة

 

    المواظبة والاعتذار عن الدراسة 

المادة التاسعة:

 على الطالب المنتظم حضور المحاضرات والدروس العملية ويحرم من دخول الاختبار النهائي فيها إذا قلت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة، على ألا تقل عن (75%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، ويُعد الطالب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسباً في المقرر، ويرصد له تقدير محروم (ح) أو (DN).

القواعد التنفيذية لجامعة جازان

      على الطالب المنتظم حضور المحاضرات والدروس العملية، ويُحرم من دخول الاختبار النهائي فيما إذا قلت نسبة حضوره عن (75%) من المحاضرات والدروس العملية أو الدروس السريرية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، ويُعد الطالب الذي حُرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسباً في المقرر، وتثبت درجة الأعمال الفصلية، ويُرصد له تقدير محروم (ح) أو (DN). ويتم إقرار قوائم المحرومين في المقررات التي تقدمها الكلية من قبل مجلس الكلية، على أن يتم تنفيذ الحرمان قبل بدء الاختبارات النهائية.

المادة العاشرة :

        يجوز لمجلس الكلية أو من يفوضه –استثناء-رفع الحرمان والسماح للطالب بدخول الاختبار، شريطة أن يقدم عذراً يقبله المجلس، ويحدد مجلس الجامعة نسبة الحضور على ألا تقل عن (50%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر.

القواعد التنفيذية لجامعة جازان

      يجوز لمجلس الكلية (التي تقدم المقرر) أو من يفوضه – استثناءً – رفع الحرمان والسماح للطالب بدخول الاختبار، شريطة أن يقدم الطالب عذراً يقبله المجلس أو من يفوضه على ألا تقل نسبة الحضور عن (50%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر.

المادة الحادية عشرة :

     الطالب الذي يتغيب عن الاختبار النهائي تكون درجته صفراً في ذلك الاختبار، ويحسب تقديره في ذلك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصل عليها.

المادة الثاني عشرة :

إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري جاز لمجلس الكلية، في حالات الضرورة القصوى، قبول عذره والسماح بإعطائه اختباراً بديلاً خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي ويعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل.

القواعد التنفيذية لجامعة جازان

1- يقوم الطالب بتقديم العذر لكليته خلال أسبوعين من تاريخ انعقاد اختبار المقرر الذي تغيب فيه طالباً منحه اختباراً بديلاً.

2-يُعرض الطلب على مجلس الكلية لاتخاذ القرار بالموافقة او الرفض، وذلك خلال ثلاثة أسابيع من بداية الفصل التالي، وفي حالة الموافقة يتم إبلاغ الطالب بموعد الاختبار البديل.

3-ويُرصد له التقدير  الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل قبل نهاية الفصل الدراسي.

المادة الثالثة عشرة: 

( أ )   يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون ان يعد راسباً، إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الجامعة، وذلك خلال فترة زمنية تحددها القواعد التنفيذية التي يقرها مجلس الجامعة، ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (W) ويحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

(ب)    يجوز الانسحاب بعذر من مقرر أو أكثر في الفصل الدراسي وفق القواعد التنفيذية التي يقرها مجلس الجامعة.

القواعد التنفيذية لجامعة جازان

1-يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في فصل دراسي دون أن يعد راسبا إذا تقدم بعذر مقبول لعميد الكلية وذلك قبل بداية الاختبارات النهائية بأربعة أسابيع على الأقل.  أما طلاب الكليات التي تطبق نظام السنة الدراسية فيجوز لهم الاعتذار قبل بداية الاختبارات النهائية بثمانية أسابيع على الأقل، ولمدير الجامعة – في حالات الضرورة القصوى– الاستثناء من هذه المدد، ويرصد للطالب تقدير (ع) أو

 (W) ويحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج، مع مراعاة إبلاغ الكليات لعمادة القبول والتسجيل بحالات الاعتذار تباعاً، على ألا يتجاوز  ذلك الفترة المحددة للاعتذار في التقويم الجامعي المعتمد.

2-يجب ألا تتجاوز فصول الاعتذار فصلين دراسيين متتالين أو ثلاثة فصول غير متتالية.  أما طلاب الكليات التي تطبق نظام السنة الدراسية فلا يجوز الاعتذار لسنتين متتاليتين، ويجب أن لا تتجاوز سنوات الاعتذار سنتين دراسيتين غير متتاليتين طيلة بقاء الطالب في الجامعة ثم يطوى قيده بعد ذلك، ولمدير الجامعة الاستثناء من ذلك.

3-لعمادة الكلية طلب موافقة ولي أمر الطالبة عند تقدمها  للاعتذار عن الفصل الدراسي.