نسخة تجريبية


مواقع العمادات/عمادة القبول والتسجيل
قبول المنح الدراسية
صفحة جديدة 1

 

 المنح الدراسية

 

 


 

تعريف المنح الدراسية :

هي المقعد الدراسي الذي يحصل عليه الطالب ( الذكر او الانثى ) من غير السعوديين، للدراسة في الجامعات في المملكة العربية السعودية

انواع المنح الدراسية :

تنقسم المنح الدراسية الى قسمين هما :

  • منح داخلية للطلبة المقيمين داخل المملكة بإقامة نظامية.
  • منح خارجية من خارج المملكة العربية السعودية .

المنح الداخلية:

وهي المنح المخصصة للطلاب من داخل المملكة ومن جميع الجنسيات المتواجدة بها .

شروط القبول لطلاب المنح الداخلية (للطلبة المقيمين في المملكة ) والمنح الخارجية (للطلبة من خارج المملكة )

1.      أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها وبقدير (ممتاز)

2.      ألا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة, أو ما يعادلها مدة تزيد عن 3 سنوات.

3.      أن يكون حسن السيرة والسلوك .

4.      أن يجتاز بنجاح أي اختبارات أو مقابلات شخصية تراها الجامعة .

5.      أن يجتاز الفحص الطبي.

6.      أن لا يتجاوز سن الطالب (25) سنة.

7.      موافقة حكومة بلد الطالب على الدراسة في المملكة للدول التي تشترط ذلك على السعوديين .

8.      أن لا يكون مفصولاً من أي مؤسسة تعليمية في المملكة.

9.      أن يكون مع الطالبة محرم, على أن لا يكون مشمولاً بمنحه, أو يكون لديه إقامة نظامية بالمملكة ,أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.

10.  أن تصَّدق الأوراق الثبوتية من الجهات المختصة التي تحددها الجامعة.

11.  ان لا تقل النسبة المؤهلة او الموزونة عن 80 % للطلاب والطالبات.

12.  شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في دولته (لطلاب المنح الخارجية فقط)

آلية قبول طلاب المنح الداخلية

  1. يتقدم الطالب عن طريق بوابة القبول الالكترونية في جامعة جازان (رابط التقديم)
  2. يتم تدقيق بيانات الطلاب والطالبات المتقدمين للتأكد من صحتها .
  3. يتم رفع بيانات الطالب المرشح للقبول على نظام المنح الدراسية الحكومية لغير السعوديين في موقع وزارة التعليم .
  4. فرز المتقدمين وإعلان نتائج الترشيح المبدئي
  5. عند صدور الموافقة من الوزارة يتم اشعار الطالب بقبوله بالجامعة عبر البريد الالكتروني المدخل أثاء فترة التقديم .

 

 

المنح الخارجية :

وهي المنح المخصصة للطلاب من خارج المملكة العربية السعودية

آلية قبول المنح الخارجية

  1. يتقدم الطالب عن طريق بوابة القبول الالكترونية في جامعة جازان (رابط التقديم)
  2. يتم التدقيق على بيانات المتقدم والتأكد من صحتها .
  3. يتم رفع بيانات الطالب المرشح للقبول على نظام المنح الدراسية الحكومية لغير السعوديين في موقع وزارة التعليم .
  4. يتم اشعار الطالب بمراجعة سفارة المملكة لاعتماد مستنداته وتصديقها .
  5. تصدر التأشيرة اللازمة للطالب ويبلغ بذلك لإنهاء اجراءات سفره للمملكة .
  6. يتم التواصل مع الطالب المرشح للقبول عن طريق ايميله .

ملاحظات هامة عند التقديم الالكتروني:

§          يجب أن تكون الاقامة سارية المفعول

§         التقديم على جميع التخصصات عدا التخصصات الصحية فإن قبولها مقتصر على الطلاب السعوديين فقط.

أحكام عامة:

§         لا يحق لطالب المنحة الانتقال من جامعة جازان إلى جامعة أخرى، وللجامعة الاستثناء من ذلك في الحالات القهرية التي يوافق عليها مجلس الجامعة.

§          تطبق على طالب المنحة اللوائح والأنظمة والتعليمات المعمول بها في جامعة جازان

§          تطبق على طالب المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة.