نسخة تجريبية


مواقع العمادات/عمادة التطوير الاكاديمي
آل هيازع يفتتح الملتقى الثالث للتطوير و الجودة بجامعة جازان

برعاية معالي مدير الجامعة

عقدت عمادة التطوير الأكاديمي (DAD)

الملتقى الثالث للتطوير و الجودة

في الفترة

 1-2 محرم 1435هـ الموافق 5-4 / نوفمبر/ 2013 م

لتحميل بحوث الملتقى الثالث للجودة والتطوير اضغط هنا

آل هيازع يفتتح ملتقى الجودة والتطوير الأكاديمي بجامعة جازان

 

 

افتتح معالي مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع فعاليات الملتقى الثالث للجودة والتطوير على مسرح قاعة الاحتفالات الكبرى بمقر الإدارة العليا للجامعة، صباح أمس، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وأعضاء هيئة التتدريس وعدد من ضيوف الجامعة.

وألقى وكيل الجامعة للجودة والتطوير الأكاديمي الأستاذ الدكتور علي بن أحمد الكاملي كلمة أوضح فيها أهمية هذا الملتقى الذي يهدف نشر ثقافة الجودة في الجامعة، مبيناً أنه يوثق لفعاليات الجامعة بكافة كلياتها وعماداتها لغرض الاعتماد الأكاديمي، مشيراً إلى أن الخطة الاستراتيجية للجامعة قد تمت مراجعتها وهي في طور الاعتماد.

وأضاف الكاملي أن الحصول على الاعتماد المؤسسي يعد حاجة أساسية للحصول على تعاون كامل من جميع الأطراف ذات الصلة في جامعة جازان من أجل تبادل الخبرات والأفكار الجديدة التدريسية لأعضاء هيئة التدريس، وإيجاد السبل الملائمة لاستخدام منهجية أفضل وتعزيز الجوانب القيادية لأعضاء هيئة التدريس في تنفيذ واجباتهم ومهامهم على التوالي.

وثمن الكاملي دعم معالي مدير الجامعة لهذا الجانب الهام ورعايته المتواصلة لملتقيات الجودة والتطوير الأكاديمي في الجامعة من أجل الحصول النتائج المرجوة في الاعتماد الأكاديمي.

  

كان هناك ثلاثة متحدثين رئيسيين بدعوة من عمادة التطوير الأكاديمي تحدثوا في بداية برنامج اللقاء.

أول المتحدثين كان الأستاذ الدكتور عبد الله إبراهيم بن محمد المهيدب ، عميد عمادة الجودة ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، المملكة العربية السعودة متحدثاً باللغة العربية ، قال إنه يشاطر تجربته في عملية اعتماد جامعة الملك سعود . وقال إن العامل الأكثر أهمية هو تطوير ثقافة الجودة بين جميع الأعضاء في أي جامعة من الإدارة العليا ، والمحاضرين ، وأعضاء هيئة التدريس ، والموظفين والإداريين، و موظفي الدعم ، والخدمات ، والطلاب. حيث يجب أن يتعاون جميع أعضاء الجامعة والعمل كفريق واحد لنجاح عملية الاعتماد. وبالتالي فإن الفكر الإيجابي كان هو العامل الرئيسي الذي بحاجة إلى تطوير.

المتحدث الثاني الأستاذ الدكتور حسين محمود محمد المغربى ، المدير التنفيذي للجودة ، جامعة سلمان بن عبد العزيز ، بمدينة الخرج ، المملكة العربية السعودة متحدثاً باللغة العربية أيضاً وقد شرح تجربته في إنشاء و المحافظة على الجودة في الجامعات الناشئة مثل جامعة جازان . وأوضح أن المهم هو اقامة نظام ضمان الجودة على المستوى الجامعي (المدخلات <--      لاجراءات <--     المخرجات) وتنفيذا للاعتماد علينا أن نخضع للتقييم الذاتي الأولي ، المراجعات التطويرية وعمليات الاعتماد . وناقش التحديات و كيفية الحفاظ على نظام الجودة داخل المؤسسة ، واقترحت بعض التوصيات خلاصتها هي أن دورة الجودة (التخطيط   <--   الفعل  <--   التقييم  <--    التحسين) بحاجة إلى تطوير لتصبح عادة عند جميع الناس الذين يسعون نحو الجودة.

 وكان ثالث المتحدثين هو الدكتور ريان ماكلون، مدير التقييم المؤسسي في جامعة تكساس إيه آند إم ، الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث ناقش دورة تقييم (تطوير رسالة ومخرجات التعلم البرامجية -----  تصميم خطة تقييم ---- تنفيذ الخطة و جمع المعلومات ---- تفسير / تقييم المعلومات ----  تعديل وتحسين)  والتي تحتاج إلى التنفيذ على المستوى الجامعي. وفي اليوم الثاني أوضح  الدكتور ريان مدلول وفوائد و أمثلة على اسلوب التقويم كأحد محتويات المقرر.

وقد تم اختيار 17 ورقة من الأوراق 61 المقدمة إلى الملتقى على أساس معايير معينة حددتها لجنة من  أعضاء عمادة التطوير الأكاديمي ، منها 13 ورقة قدمت باللغة الإنجليزية ، و 4  ورقات باللغة العربية . وسوف تقدم لجميع المتحدثين  شهادة تقدير على عروضهم  المقدمة.

    وفي ختام الملتقى كرم آل هيازع المتحدثين الرئيسين في الملتقى، وهم: الأستاذ الدكتور عبدالله بن إبراهيم المهيدب عميد عمادة الجودة بجامعة الملك سعود، والأستاذ الدكتور حسين بن محمود المغربي المدير التنفيذي لمشروع الجودة والاعتماد الأكاديمي لجامعة سلمان بن عبدالعزيز، والدكتور ريان ماكلون مدير التقييم المؤسسي في جامعة تكساس أيه اند إم الأمريكية، إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس المشاركين في الملتقى.

اهداف اللقاء

* نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة
* إتاحة الفرصة للمشاركين لتبادل الأفكار حول
  التطوير الأكاديمي و الجودة
* إتاحة الفرصة للكليات و العمادات لإبراز جهودها
   في التطوير و الجوده

محاور اللقاء

* التعلم و التعليم
* ضمان الجودة
* الاعتماد الأكاديمي

* القيادة الأكاديمية
* التعاون الدولي
*  مبادرات نوعية

الفئة المستهدفة

* كليات الجامعة
* عمادات الجامعة
* وحدات الجودة و الاعتماد الأكاديمي

 

مكان اللقاء  قاعة الأحتفالات الكبرى في جامعة جازان (مسرح الجامعة)