الموافق
 
مواقع العمادات/عمادة التعليم عن بعد
إدارة الدعم الفني

 

 الرؤية 

الوصول بأعضاء هيئة التدريس والطلاب إلى مرحلة الاحترافية والإتقان في استخدام برامج ونظم التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والتقنيات التعليمية .

 الرسالة

تعتمد إدارة التدريب والدعم الفني على التخطيط العلمي المدروس لتنفيذ برامج تدريبية مرنه تهدف لإيصال مفهوم التعليم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والربط بينهما تحت نظام متكامل.

 

1.     إتاحة تدريب لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب وفق برامج قسم التدريب .

2.     عدم التقيد بمكان أو زمان لتنفيذ التدريب , سواء كان ذلك لأعضاء هيئة التدريس أو الطلاب .

3.     توفير الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب فيما يتعلق ببرامج التدريب .

4.     استخدام أحدث التقنية والوسائل في عملية التدريب والدعم الفني .

 

 

 
 
 
 

 

خطة تدريبية متقدمة  (لأعضاء هيئة التدريس)

v      أهـداف التدريب :

o        تعرف بنظم إدارة التعلم Learning Management System LMS. وهي برامج تصمم للمساعدة في إدارة جميع نشاطات التعلم في المؤسسات التعليمية، وتنفيذها، وتقييمها.

o        القدرة على بناء الاختبارات الإلكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم وتقديمها للطلاب، وتخزين الدرجات آلياً في جداول خاصة.

v      المستوى المطلوب للمتدربين :

1.       إجادة التعامل مع تطبيقات الحاسب الآلي ( Microsoft Office ).

2.       إجادة التعامل مع الانترنت.

اليوم الأول

الخطوات

النشــاط

الأسلوب

الزمـن

يتم شرح الخطوات 1, 2 , 3  وتطبيقها

 تطبيق المدرب

 3:30

استراحة

15 دقيقة

1 - التسجيل

كيفية  إدراج بيانات الطلاب، وإدارتها

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

2 - الجدولة

 كيفية جدولة المقرر، ووضع الخطط التدريسية

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

استراحة

15 دقيقة

3  - التوصيل

 كيفية  إتاحة المحتوى التعليمي  للطالب

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

 وضع وقت للمناقشة والاستفسار عن فهم الخطوات السابقة

نقاش

60 دقيقة

 

المجموع

8 ساعات

اليوم الثاني

يتم شرح الخطوات 4, 5 , 6  وتطبيقها

تطبيق المدرب

3:30

استراحة

15 دقيقة

4 - التتبع

كيفية متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير عن ذلك

تطبيق المتدرب

30 دقيقة

5 - الاتصال

كيفية التواصل بين الطلاب من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات.

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

استراحة

15 دقيقة

6  - الاختبارات

كيفية  إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

 7- تصفح الويب

 التعرف على بعض البرامج التي تخدم التعلم الالكتروني

 

30 دقيقة

وضع وقت للمناقشة والاستفسار عن فهم الخطوات السابقة

نقاش

60 دقيقة

 

المجموع

8 ساعات

 

v      المعينات التدريبية الأجهزة والأدوات المطلوبة:

o        كتيب يحتوي على شرح العمليات التي يحتاج إليها المتدرب في نظام جسور.

o        اسطوانة تحتوي على فيديو يشرح العمليات التي يحتاج إليها المتدرب في نظام جسور.

 

v      الأدوات :

1-    جهاز عارض بيانات.

 2- احتواء القاعة بالشبكة العنكبوتية لتسهيل التطبيق للمدرب.

 

 

                                            

v      الطرق التدريبية المتاحة:

1-     إمكانية تدريب عضو هيئة التدريس وجهاً لوجه (بموعد).

2-     إمكانية تدريب عدد من أعضاء هيئة التدريس في كل كلية مستقلة عن الأخرى.

3-     استقبال أي اقتراح لعدد من المتدربين.

4-     المرونة في المواعيد والأماكن. 

 

 

خطة تدريبية تطويرية  (لأعضاء هيئة التدريس)

v      أهداف التدريب :

-          تأهيل عضو هيئة التدريب في التعامل مع الحاسب الآلي.

-          التعرف على بعض برامج ( Microsoft Office ) التي قد يحتاج إليه في إنشاء المقررات والواجبات في برنامج جسور .

-          التطبيق على برنامج (word) وتحسين المستوى في إنشاء المقررات.

-          التطبيق على برنامج (PowerPoint) وتحسين المستوى في إنشاء المقررات.

اليوم الأول

الخطوات

النشــاط

الأسلوب

الزمـن

يتم شرح الخطوات 1, 2 وتطبيقها

تطبيق المدرب

5:00

استراحة

15 دقيقة

1- مقدمة في التعامل مع الحاسب الالي

60 دقيقة

استراحة

15 دقيقة

2- مقدمة على بعض برامج (Microsoft Office)

60 دقيقة

 وضع وقت للمناقشة والاستفسار عن فهم الخطوات السابقة

30 دقيقة

 

المجموع

8 ساعات

اليوم الثاني

يتم شرح الخطوات 3, 4 وتطبيقها

تطبيق المدرب

5:00

استراحة

15 دقيقة

3- التعرف على برنامج (word) لإنشاء المقررات

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

استراحة

15 دقيقة

4- كيفية إنشاء شرائح عن طريق  PowerPoint لإنشاء والمقررات

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

 وضع وقت للمناقشة والاستفسار عن فهم الخطوات السابقة

30 دقيقة

 

المجموع

8 ساعات

v      المعينات التدريبية , الأجهزة والأدوات المطلوبة:

1-     كتيب يحتوي على شرح برنامج الوورد وبرنامج البوربوينت.

2-     اسطوانة تحتوي على فيديو لشرح برنامج الوورد وبرنامج البوربوينت.

 

 

v      الأدوات :

o        جهاز عارض بيانات. 

o        احتواء القاعة بالشبكة العنكبوتية لتسهيل التطبيق للمدرب .

v      الطرق التدريبية المتاحة :

  1. إمكانية عقد دورات تدريبية لقيادة الحاسب الآلي.
  2. إمكانية تدريب عضو هيئة التدريس وجهاً لوجه (بموعد).
  3. إمكانية تدريب عدداً من أعضاء هيئة التدريس من أي كلية مستقلة عن الأخرى.
  4. استقبال أي اقتراح لعدد من المتدربين.
  5. المرونة في المواعيد والأماكن.

 

  

 

خطة تدريبية خاصة  (لأعضاء هيئة التدريس)

v      أهداف التدريب :

o        التعرف على برامج الرسوم لإنشاء الرسومات التي يحتاجها في إنشاء المقررات.

o        التعرف على بعض برامج إنشاء المقررات (  برنامج الكورس لاب ، برنامج Articulate).

o        تصميم دروس تفاعلية على برنامج Articulate .

o        تصميم الاختبارات والاستبيانات على برنامج Articulate .

v      المستوى المطلوب للمتدربين :

  • إجادة التعامل مع تطبيقات الحاسب الآلي ( Microsoft Office ).
  • إجادة التعامل مع الانترنت.

اليوم الأول

الخطوات

النشــاط

الأسلوب

الزمـن

يتم شرح الخطوات 1, 2 , 3  وتطبيقها

تطبيق المدرب

4:30

استراحة

15 دقيقة

تطبيقات على برامج الرسوم لإنشاء الرسومات التي تحتاجها المقررات

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

استراحة

15دقيقة

2- تطبيقات برامج تصميم الدروس التفاعلية (1) برنامج الكورس لاب

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

وضع وقت للمناقشة والاستفسار عن فهم الخطوات السابقة

نقاش

60 دقيقة

 

المجموع

8 ساعات

اليوم الثاني

يتم شرح الخطوات 4, 5 , 6  وتطبيقها

تطبيق المدرب

3:30

استراحة

15 دقيقة

3-     تصميم درس تفاعلي على برنامج (Articulate)

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

استراحة

15 دقيقة

4-     تصميم الاختبارات على برنامج (Articulate)

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

5-     إنشاء استبانة على المحتوى التعليمي للدرس على برنامج (Articulate)

تطبيق المتدرب

60 دقيقة

وضع وقت للمناقشة والاستفسار عن فهم الخطوات السابقة

نقاش

60 دقيقة

 

المجموع

8 ساعات

 

v      المعينات التدريبية, الأجهزة, والأدوات المطلوبة:

o        كتيب يحتوي على شرح برنامج Articulate وبرنامج الكورس لاب.

o        اسطوانة تحتوي على فيديو لشرح برنامج Articulate وبرنامج الكورس لاب.

     

v      الأدوات :

o        جهاز عارض بيانات. 

o        احتواء القاعة بالشبكة العنكبوتية لتسهيل التطبيق للمدرب .

  

 

v      الطرق التدريبية المتاحة :

1-     إمكانية تدريب عضو هيئة التدريس وجهاً لوجه (بموعد).

2-     إمكانية تدريب عدد من أعضاء هيئة التدريس من أي كلية مستقلة عن الأخرى.

3-     استقبال أي اقتراح لعدد من المتدربين.

4-     المرونة في المواعيد والأماكن.

        

 

خطة تدريبية للطلاب

v      أهداف التدريب :

o       فهم تعريف برنامج جسور .

o       فهم كيفية الدخول على نظام جسور و التعرف على أدوات نظام جسور ،وكيفية التسجيل في المقرر.

o        التعرف على كيفية رفع الملفات والمشاركة في المنتدى والمحادثة.

الخطوات

النشــاط

الزمـن

1- مفهوم النظام

تعريف النظام ومعرفة الخصائص المتاحة للطلاب

30 دقيقة

2- الوصول للنظام

معرفة كيفية الدخول للنظام

30 دقيقة

3- التسجيل

التعرف على كيفية التسجيل في المقررات

30 دقيقة

4- الصلاحية

معرفة خصائص أدوات المتعلم

30 دقيقة

فترة مناقشة ( أسئلة واستفسارات الطلبة)

60 دقيقة

1- التتبع

كيفية متابعة الإعلانات والواجبات

30 دقيقة

2- الواجبات

معرفة طريقة حل الواجبات

30 دقيقة

3- الاتصال

كيفية التواصل مع المحاضر من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات.

60 دقيقة

4- الاختبارات

كيفية  إجراء الاختبارات والعلم بمستواه الدراسي

60 دقيقة

فترة مناقشة ( أسئلة واستفسارات الطلبة)

60 دقيقة

المجـــــــــــــــــــــــــــــــــموع

7 ساعات

v      المعينات التدريبية , الأجهزة , والأدوات المطلوبة :

o        كتيب يحتوي على شرح العمليات التي يحتاج إليها المتدرب في نظام جسور.

o        اسطوانة تحتوي على فيديو يشرح العمليات التي يحتاج إليها المتدرب في نظام جسور. 

 

 

v      الطرق التدريبية المتاحة :

التدريب عن طريق مراسلة البريد الالكتروني.

 

 

أنواع الدورات المقترح إضافتها للفصل الأول

نظام جسور لإدارة التعلم ( LMS )

وصف للبرنامج التدريبي :

يعد نظام جسور لإدارة التعلم الإلكتروني منظومــة برمجية متكاملة مسؤولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية، ويشمل ذلك:

·         التسجيل: يعني إدراج بيانات الطلاب، وإدارتها.

·         الجدولة: تعني جدولة المقرر، ووضع خطة لتدريسه.

·         التوصيل: يعني إتاحة المحتوى للطالب.

·         التتبع: ويعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير عن ذلك.

·         الاتصال: يعني التواصل بين الطلاب من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات.

·         الاختبارات: تعني إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم.

 

ويستطيع المتعلم من خلال صفحته الخاصة الاطلاع على درجاته وواجباته، ويستطيع المعلم بناء الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم وتقديمها للطلاب، وتخزين الدرجات آلياً في جداول خاصة، وغير ذلك من المميزات والخدمات المقدمة للمتعلم، والمعلم، والإدارة.

كما يشمل نظام جسور أيضاً نظام إدارة محتوى التعلّم Learning Content Management System LCMS، وهو البيئة التي يمكن من خلالها إدارة مخـــازن خاصـــة بوحـــدات التعلّم Learning Object Repository واستخدامها في تطوير المواد التعليمية، وهذه النظم تتميز بقدرات بحثية عالية تتيح للمطورين البحث، والوصول السريع إلى النصوص والوسائط اللازمة لبناء محتوى التعلّم

 

متطلبات البرنامج التدريبي :

·         خبرة جيدة في استخدام الحاسب الآلي وبرامج الاوفيس.

·         خبرة جيدة في التعامل مع الانترنت و البريد الالكتروني.

·         توفر محتوى تعليمي لدى المتدرب (معد مسبقاً على أحد برامج الأوفيس ) .

 

محرجات البرنامج التدريبي :

في نهاية البرنامج التدريبي سيتمكن المتدرب من:

1.      التعرف على مفهوم نظام إدارة التعلم LMS

2.      التعرف على مفهوم نظام إدارة محتوى التعلم LCMS 

3.     استعراض خصائص وخدمات نظام إدارة التعلم للمركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد (جسور).

4.     الدخول للنظام واستخدام كافة الأدوات المتاحة كأستاذ مقرر:

·         التحكم بأدوات المقرر

·         التحكم بالإعلانات

·         التحكم بمحتوى المقرر (وصف المقرر - المحتوى التعليمي - المصطلحات)

·         التحكم بالأدوات التفاعلية (المنتدى - المحادثة - الملفات)

·         التحكم بالواجبات

·         التحكم بالاختبارات

·         الدرجات والتقارير

·         إضافة المستخدمين

5.     استعراض كافة الأدوات المتاحة للطالب وتجربة بعضها. 

6.    التطبيق العملي على نظام الفصول الإفتراضية(Elluminate).

 

 

مدة الدورة ( ثلاث ايام )

للتسجيل في الدورة الاتصال (073343310)