نسخة تجريبية


مواقع العمادات/عمادة التعليم عن بعد

 مقدمة حول التعليم الإلكتروني

  • تعريف التعليم الإلكتروني
  • مقدمة حول التعليم الإلكتروني
  • مراحل تطور التعليم الإلكتروني
  • أنواع التعليم الإلكتروني
  • أدوات التعليم الإلكتروني
  • أهداف ومميزات التعليم الإلكتروني
  • فوائد التعليم الإلكتروني
  • نظام إدارة المحتوى والتعليم الإلكترونيLearning Content Management System
  •  

     

    مقدمة حول التعليم الإلكتروني
    يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات, لذا أصبح من الضروري مواكبة العملية التربوية لهذه التغيرات, لمواجهة المشكلات التي قد تنجم عنها, مثل : كثرة المعلومات, وزيادة عدد الطلاب , ونقص المعلمين وبعد المسافات.

    وقد ادت هذه التغيرات الى ظهور انماط وطرائق عديدة للتعليم, بخاصة في مجال التعليم الفردي او الذاتي, الذي يسير فية المتعلم حسب طاقتة وقدراتة وسرعة تعلمة ووفقا لما لدية من خبرات ومهارات سابقة. لمواجهة هذه التطورات والتغيرات ظهر مفهوم التعليم باستخدام الحاسوب او التعليم عن بعد, الذي يتعلم فية الطالب في اي مكان وزمان دون الحاجة الى وجود المعلم بصفة دائمة.

    ومع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات والتي جعلت من العالم قرية صغيرة اصبح من الحاجة الى تبادل مثل هذة الخبرات مع الاخرين.

    عودة للأعلى
    تعريف التعليم الإلكتروني
    يمكن تعريف التعليم الإلكتروني على انة طريقة للتعليم باستخدام اليات حديثة من حاسب وشبكاتة واليات اتصال, ووسائط متتعدة مثل صوت, صورة, ورسومات واليات بحث, اضافة الى المكتبات الإلكترونية جميع هذة الاليات و التقنيات الهدف منها تأمين بيئة تعليمة وتفاعلية متتعدة المصادر بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي او غير متزامنة عن بعد دون الاتزام بمكان محدد اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم. اضافة الى توفيرالاتصال بين المعلمين والمتعلمين بأفضل صورة ممكنة, بحيث يتم ايصال المعلومات للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة ممكنة.

    ان تعريف التعليم الإلكتروني ما زال في طور التكوين ولم يستطيع الباحثين على وضع تعريف محدد لة, لا سيما مع وجود مصطلحات بينها وبينة تداخل مثل: التعلم عن بعد, والتعلم المرن, والتعلم الافتراضي. والسبب في ذلك يعود على ان التعليم الإلكتروني مرتبط مع تكنولوجيا المعلومات او تكنولوجيا التعليم التي تنمو وتتطور يوميا, وهذا احد الاسباب الرئيسة لعدم القدرة على حصر مفهوم التعليم الإلكتروني بمصطلحات ثابتة.

    لكن اذا اردت الوصول الى تعريف التعليم الإلكتروني لابد من:

    • تحديد نوع الوسائط و التقنيات المستخدمة في نقل المحتوى للمتعلم
    • تضمين تعريف التعلم الإلكتروني ما يشير الى انه التعلم الذي يحدث ويدار الكترونيا
    • التوسع في تبيان معنى هذا المصطلح بما يكشف عن الخصائص والسمات الاساسية لهذا النمط من التعلم
    عودة للأعلى
    مراحل تطور التعليم الإلكتروني
    • المرحلة الاولى: ما قبل عام 1983. عصر المعلم التقليدي حيث كان التعليم تقليدا قبل انتشار الحاسوب, بحيث يتم التواصل بين المعلم والطالب في قاعة التدريس حسب جدول دراسي محدد.
    • المرحلة الثانية: من عام 11984- 1993. عصر الوسائط المتعددة وقد تميزت باستخدام انظمة تشغيل مثل الويندوز والماكنتزش والاقراص الممغنطة و ما شابة ذلك كأدوات رئيسة لتطوير التعليم.
    • المرحلة الثالثة: 1993 - 2000. ظهور الشبكة العالمية للمعلومات ثم ظهور البريد الإلكتروني وبرامج الكترونية لعرض الفيديو.
    • المرحلة الرابعة: 2001 وما بعدها. الجيل الثاني للانترنت حيث تطورت طرق العرض في الوسائط المتعددة وخصوصا داخل المواقع الإلكترونية التي شهدة تطورا كبيرا في هذا الجيل
    عودة للأعلى
    أنواع التعليم الإلكتروني

    اولا التعلم الإلكتروني المباشر المتزامن (Synchronous e-learning)
    هو عبارة عن طريقة لتعليم الإلكتروني بحيث يشترط فية وجود المعلم مع الطلاب في وقت واحد لأجراء النقاش المباشر بين المعلم والطلاب عبر غرف المحادثة او تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية. ويتم هذا التواصل بشكل متزامن عن طريق النصاو الصوت او الفيديو. وتعد اهم ايجابيات هذا النظام حصول الطلاب على تغذية راجعة فورية, وتقليل التكلفة والاستغناء عن الذهاب لمقر الدراسة.

    ثانيا التعلم الإلكتروني الغير مباشر الغير متزامن (Asynchronous e-learning)
    هو التعليم الغير مباشر الذي لا يحتاج موجود المعلم مع الطلاب في نفس الوقت. بحيث يتم التواصل بين المعلم والطلاب من خلال خطة تدريسة مكونة من مواعيد المحاضرات و محتوى المحاضرات واما ان تكون فيديو, او صوت, او وسائط متعددة وغيرها من طرق التواصل, يتم وضعها المعلم على الموقع التعليمي ثم يدخل الطالب على الموقع ويطلع على تلك الخطة الدراسية. ويتم التواصل مع المعلم عن طريق البريد الإلكتروني او القوائم البريدية. ومن اهم ايجابيات هذا النوع ان الطلاب يحصل على الدراسة في الاوقات الملائمة له, كذلك يستطيع الطالب اعادة دراسة المادة والرجوع اليها الكترونيا كلما احتاج لذلك. ومن سلبيات هذا النظام عدم استطاعة الطالب الحصول على التغذية الراجة الفورية من المعلم.

    عودة للأعلى
    أدوات التعليم الإلكتروني
    تتنوع ادوات العليم الإلكتروني نظرا لتطورها المستمر, لذا فأن جميع المؤسسات التعليمة المستخدمة لتعليم الإلكتروني تواجة العديد من التحديات في اختيار واستخدام ادوات التعليم الإلكتروني المناسبة لحتياجاتهم ومتطلباتهم حيث تتوفر انواع متعددة من الادوات والبرامج المتاحة للاختيار. وتستخدم هذه الادوات في تحقيق التفاعل والاتصال بين المعلم والطلاب. و فيما يلي بعض من هذه الادوات الأساسية لبناء التعليم الإلكتروني.
    • الاجزاء الصلبة Hardware
      بشكل عام الاجزاء الصلبة تعني كل شئ أساسي لجاهزية الحاسوب الشخصي من حيث السرعة, الماركه, الذاكرة الداخلية, وغيرها من الادوات الضرورية لجهاز الحاسب. ومن الطبيعي ان يكون هذا الجهاز مزود بالذاكرة العشوائية, ويدعم الفيدو ومتعدد الوسائط. وايضا يجب ان يتوفر acceleration, video memory, refresh rate , color depth, resolution, multiple monitor support) اضفة الى شاشة, DVDCD-ROM, كرت صوت, ميكروفون, مودم, لوحة مفاتيح, فأرة, كاميرا.

    • الخادم Server
      يجب أن يراعى في اختيار الكمبيوتر الخادم عدد من متطلبات التعلم الإلكتروني التي تتطلبها مهام التدريس ومنها ما يلي: حجم المحتوى - نوح الملفات المستضافة: نص، صوت، رسوم، فيديو.... – نسبة النفاذ للخادم Band Width – مدى تطور المحتوى لديك - البرامج التي يجب أن ينفذها الخادم، مثل: Perl Script, Java Server Pages, Active Server Program

    • الشبكات Networks
      الشبكة المحلية LAN: وهي مجموعة أجهزة حاسب تتصل مع بعضها بعدة طرق، وترتبط مع بعضها باستخدام كرت شبكة Ethernet، أو Token Ring، وهي تستخدم لربط الشبكات المرتبطة بشكل دائري أو نجمي.
      الشبكة الواسعة WAN: وهي ربط شبكة لعدد من أجهزة الحاسب المتباعدة في المواقع، وتقدم شركة الاتصالات خدمة ربط الشبكة باستخدام T-1 and T-3 telecommunication، أو استخدام ISDN. شبكة الانترنت.

    • ادوات الوصول للتعليم الإلكتروني access
      يمكن الوصول للتعليم الالكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط، ويمكن الوصول للتعليم الالكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط وهي على النحو التالي:

    • المتصفح يزود واجهه مرسوميه للانترنت ويمكن من العرض، وتشغيل البرامج، وتحميل الملفات، وإرسال الملفات، ودعم التشفير.

    • مشغل الوسائط multi palyer
      لملفات الصوت والصورة والنص عدد من الأشكال ولكل منها برنامج تشغيل يجب أن يكون جهاز الحاسب لديك مزود به لتشغيل نمط الملف المطلوب ومن مشغلات الوسائط ما يلي: QuickTime Player, Windows Media Player, RealOne Player, Flash Player, Acrobat Reader, Authorware, Director, Quest, ToolBook

    • ادوات تزيد التعليم الإلكتروني LCMS – LMS – Server
      يعد الخادم من الأدوات الأساسية في التعليم الالكتروني، ويعرف السيرفر كبرنامج بأنه البرنامج الذي يرسل dispatches صفحات الويب إلى المتصفح Browser

    • ادوات مساعدة ادوات الاتصال المباشر – ادوات الخادم (التزامني وغير التزامني)

    عودة للأعلى
    أهداف ومميزات التعليم الإلكتروني
    • خلق بيئة تعليمة تفاعلية بحيث يساهم في انشاء بنية تحتية وقاعدة من تقنية المعلومات قائمة على اسس ثقافية
    • تنمية اتجاهة اجباري نحو تقنية المعلومات من خلال استخدام الشبكة من قبل اولياء الامور, والمجتمعات المحلية. مما يساهم في ايجاد مجتمع معلوماتي مطور>
    • تعزيز العلاقة بين أولياء الامور والمدرسة وبين المدرسة والبيئة الخارجية, بيحث يساهم للتعرف على مصادر متنوعة من المعلومات بأشكال مختلفة
    • تعليم الإلكتروني يقدم بعض الحلول للمشاكل للاوضاع الحياتية داخل البيئة المدرسية. وذلك من خلال اذابة ازالة الفروق الفردية بين المتعلمين او تقليلها, كذلك ايضا كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وتعزيز التعليم الذاتي والتفاعل بين المتعلمي
    • اعطاء الطلاب الاستقلالية والاعتمادية على النفس في البحث عن المعارف والمعلومات التي يحتاجونها في بحوثهم ودراستهم, وكذلك تطوير عملية البحث لديهم
    • تزويد المتعلمين بخدمة معلوماتية مستقبلية قائمة على اساس الاتصال والاجتماع بأعضاء من داخل المجتمع او خارجة, مما يؤدي الى تطوير مهارات التحاور وتبادل الافكار الخلاقة والبناءة
    • نشر التقنية في المجتمع واعطاء مفهوم اوسع للتعليم المستمر
    • سرعة تطوير وتغير المناهج والبرامج على الشبكة العالمة للمعلومات, مما يواكب خطط المؤسسات التعليمية ومتطلبات العصر دون تكالف اضافية باهظة الثمن
    • المرونة حيث يسهل تعديل وتحديث المحتوى العليمي او التدريبي, وكذلك سرعة نقل هذه المعلومات الى الطلاب بالاعتماد على شبكة المعلومات الرقمية
    عودة للأعلى
    فوائد التعليم الإلكتروني
  • زيادة امكانية الاتصال بين الطلبة والمعلمين, وايضا بين الطلبة فيما بينهم. وذلك من خلال سهولة وتنوع طرق الاتصال مثل مجالس النقاش, البريد الإلكتروني, غرف الحوار

  • سهولة الوصول الى المعلم. وذلك بعدة طرق مختلفة اما عن طريق البريد الإلكتروني او مجالس النقاش او غرف الحوار

  • توفر الوقت للمعلم وخصوصا مع تزايد مهامة وادوارة و متابعة اعمال الطلاب

  • زيادة فعالية المدرسين وزيادة عدد طلاب الشعب الدراسية, مما ساعد في حل مشكلة الاعداد المتزايدة مع ضيق القاعات وقلة الامكانات المتاحة

  • تعدد طرق التدريس مما يساعد الطلاب على اختيار الطريقة التي تناسبة في تلقي المحاضرة مما ساعد على تحقيق الاهداف التعليمة بكفايات عالية واختصار في الوقت والجهد

  • يحصل الطالب على تغذية راجعة مستمرة خلال عملية التعليم ومعرفة مدى تقدمة

  • وفر التعليم الإلكتروني خاصية التعلم في اي وقت واي زمان يناسب الطلاب, مما يساعد الطلاب على تنظيم وقت الدراسية الذي يتوافق معه شخصيا.

  • توفير مصادر ثرية للمعلومات يمكن الوصول اليها في وقت قصير

  • خفض تكلفة التعليم وجعلة في متناول كل فرد من افراد المجتمع بما يتناسب مع قدراتة, ويماشى مع استعداداتة

  • تقديم الخدمات المساندة في العملية التعليمية للطلاب مثل التسجيل المبكر وادارة الشعب الدراسية وبناء الجداول الدراسية وتوزيعها على المدرسين وغيرها من المهام

  • التعليم الإلكتروني يوفر امكانية تعويض النقص في الكوادر الاكاديمة ةالتدريبة في بعض القطاعات التعليمة عن طريق الفصول الافتراضي

  • يساعد المدرس في اعداد المواد التعليمة للطلاب وتعويض نقص الخبرة لدى بعضهم

  • يساعد التعليم الإلكتروني على اتاحة فرص التعليم لمختلف فئات المجتمع

  • عودة للأعلى
    Learning Content Management System نظام إدارة المحتوى والتعليم الإلكتروني

    يمكن تعريفها على انها حزم برامج متكاملة تشكل نظاما لادارةو توثيق المحتوى ومتابعة برامج التعليم والفصول الافتراضية والتعليم الإلكتروني. وتوفر ايضا ادوات للتحكم في عملية التعلم, وتعمل هذا النظام في العادة على الانترنت, وان كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية.

    مميزات و فوائد محتوى التعلم الإلكتروني

    • التعديل السريع على المحتوى من حيث يمكن اضافة او تعديل او حذف بستخدام واجهة المستخدم الرئيسية وبشكل مباشر

    • يوفر سهولة المحتوى وخصوصا من قبل استخدام الادارة, اضافة الى دعم القوالب Templates & CSS

    • يعتبر نظام المحتوى(LCMS) اكثر تفاعلية من نظام التعلم(LMS) من حيث دعم سير العمل, كذلك استراد او تصدير محتوى IMS أو SCORM

    • يعد نظام محتوى التعلم الإلكتروني نظاما متكاملا من حيث: دعم معايير الانترنت, امكانية استخدامة في الوسائط المتعددة, كذلك يساعد على توفير تسجيل دخول واحد للمستخدمين, اضافة الى سهولة استخدام النظام.

    عودة للأعلى