الموافق
 
مواقع العمادات/عمادة التعليم عن بعد
التعليم عن بعد

الاختبارات النهائية:

وفيها يتم مراعاة ما يلي:

- أن تتسم بالقدرة على التمييز بين الطلاب.

- تصحيح الاختبارات ورصدها في المواعيد المحددة.

- متابعة النتائج وتلقي ملاحظات الطلاب أو تظلماتهم حولها، ودراسة ذلك والرد على الطلاب.

 

 لجان الامتحانات النهائية ومهامها:

لضمان جودة سير الامتحانات النهائية على الوجه الأمثل، اعتمدت العمادة هيكلاً إدارياً لتنفيذ الامتحانات وإدارتها على النحو التالي:

 1- اللجنة العليا للامتحانات:

( أ ) تتمثل مهام هذه اللجنة في الإشراف العام على سير الامتحانات، ومتابعتها، وتذليل العقبات التي تواجهها، واتخاذ القرارات بشأنها وفقاً لتوجيهات العمادة، وكذلك التنسيق بين شطري الطلاب والطالبات في ذلك، وبينهما وبين مراكز الامتحانات بالمقرات خارج المقر الرئيسي للامتحانات.

(ب) تتألف هذه اللجنة من:

· عميد التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد (رئيس لجان الامتحانات)

· وكيل التعليم عن بعد (نائب رئيس لجان الامتحانات).

· وكيلة التعليم عن بعد (نائب رئيس لجان الامتحانات لشطر الطالبات).

· مديرو ومديرات مراكز الاختبارات بمقرات الاختبارات خارج المقر الرئيسي.

· من يُكلَّف من قِبَل العميد بالإشراف العام على الامتحانات.

 

2- لجنة الإعداد للامتحانات:

تتألف هذه اللجنة من بعض أعضاء هيئة التدريس من منسوبي العمادة، وذلك للقيام بالمهام التالية:

· قبل الامتحانات:

o تجهير البيانات الخاصة بالامتحان، من حيث: عدد الشعب في كل مقرر – عدد الطلاب في كل شعبة – عدد القاعات اللازمة لكل شعبة ... إلخ.

o تجهير بيان بلجان الامتحانات وتوزيعها على القاعات الامتحانية.

o طباعة كشوف الرصد، وكشوف توقيعات الطلاب.

o تجهيز النماذج المختلفة المستخدمة في الامتحان (الإقرارات الطلابية – نماذج الغياب – كشوف توقيعات المراقبين .. إلخ)

o تجهيز الإعلانات والملصقات الإرشادية للطلاب خلال الامتحانات.

o رفع الإعلانات والرسوم التخطيطية لقاعات الامتحان على موقع العمادة وعلى نظام التعليم الإلكتروني.

o وضع الإعلانات والملصقات الإرشادية وكشوف أسماء الطلاب في الأماكن المناسبة بمبنى الامتحانات وعلى الأبواب بصفة يومية وقبل بداية كل لجنة بوقتٍ كافٍ.

· أثناء الامتحانات:

o استلام الأسئلة من العمادة وتسليمها لمشرفي الأدوار.

o توزيع المشرفين والمراقبين على اللجان.

o تسليم الأوراق إلى الكنترولات :

أ‌- أوراق الإجابة.

ب‌- كشوف الغياب والحضور.

o الاحتفاظ بكشوف توقيع المراقبين وتسليمها للعمادة.

o التنسيق بين الكنترولات، وتوجيه عملها.

 

3- لجنة رصد الدرجات والتدقيق (الكنترولات):

تتألف هذه اللجنة من بعض أعضاء هيئة التدريس من منسوبي العمادة، للقيام بالمهام التالية:

o أثناء الامتحانات: القيام بمهام "مشرف الدور".

o استلام كشوف رصد الدرجات من لجنة الكنترول الرئيسي والاحتفاظ بها لحين تسليمها لأعضاء هيئة التدريس لرصد الدرجات.

o استلام كشوف توقيعات الطلاب من الكنترول الرئيسي، وتوزيعها على اللجان.

o ختم جميع أوراق الإجابة أثناء اللجنة بخاتم "شؤون الامتحانات".

o تجميع قوائم توقيعات الطلاب، ومحاضر الغياب من اللجان التي يتولى الإشراف عليها، وتصوير تلك القوائم والمحاضر قبيل انتهاء جلسة الاختبار، ومن ثم تسليم الأصول والصور للجنة التسيير.

o استلام كراسات الإجابة في نهاية اللجنة من المراقبين، ومطابقة عددها بعدد الحضور من واقع كشف الحضور والغياب.

o تظليل المساحات غير المجاب فيها بأوراق الإجابة بأقلام خضراء قبل تسليمها للمصححين.

o تسليم أعضاء هيئة التدريس أوراق الإجابة للبدء في تصحيحها (مع استيفاء نماذج استلام كراسات الإجابة، وتدوين العدد الفعلي للأوراق المستلمة).

o استلام كراسات الإجابة بعد التصحيح، ومطابقتها بالعدد المستلم.

o استلام كشوف الرصد بعد التحقق من مراجعة أستاذ المقرر لمشكلات الواجبات مع الدعم الفني.

o التحقق من اعتماد رئيس القسم الأكاديمي المختص لها.

o تدقيق حالات الغياب ، والتأكد من رصد "غائب" أمامها في كشوف الرصد (مع ضرورة التأكد من رصد درجة الأعمال الفصلية لتلك الحالات في كشف الرصد، حتى يمكن الرجوع إليها متى دعت الحاجة لذلك).

o تدقيق حالات الغياب بعذر، والتأكد من رصد "غائب بعذر مقبول" أمام كل حالة منها في كشوف الرصد (عند الرصد على نظام القبول والتسجيل يُرصد لها "غير مكتمل" ويرمز لها بالرمز "ل").

o التأكيد على أعضاء هيئة التدريس برصد "غير مكتمل" ويرمز لها بالرمز "ل"، للطلاب غير المسددين للرسوم الدراسية (الموضوع أمامهم علامة بكشف الرصد)، والتنبيه عليهم بعدم إعطاء الدرجة لأي طالب منهم.

o اعتماد كشوف الرصد -بعد مراجعتها - من قِبَل عميد التعليم عن بعد.

o إعطاء الإذن بصلاحية الإدخال ورصد الدرجات على نظام القبول والتسجيل (بعد مراجعة العميد في ذلك).

o استلام كشوف المطابقة ، مع التأكد من توقيع عضو هيئة التدريس عليها.

o متابعة ما يستجد من مشكلات أو تظلمات من قِبَل الطلاب بعد إعلان النتيجة (كل كنترول فيما يخصه)

 

4- لجنة سير الامتحانات:

تتألف هذه اللجنة من بعض الموظفين من منسوبي العمادة، أو من غيرهم متى اقتضت الضرورة ذلك، وذلك، للمعاونة في تنظيم جلوس الطلاب داخل قاعاتهم الدراسية، وتوجيههم لأماكنهم، وحل المشكلات التي تصافهم خلال اللجان.

 

 أدوار المراقب وآليات عمله:

نظراً لأهمية عمليات المراقبة في ضمان جودة الامتحانات، فقد حددت العمادة أدوار المراقب بدقة، كالتالي:

- قبل الامتحان:

· التوجه إلى مقر الكنترول الرئيسي (بمقر لجان الامتحانات) للتوقيع على القاعة التي يراقب بها، ومن ثم التوجه مباشرة إلى قاعة الامتحان والانتظار بها لحين استقبال الطلاب.

- أثناء الامتحان (داخل اللجنة):

( أ ) استقبال الطلاب، وتنظيم جلوسهم:

· استقبال الطلاب داخل القاعة، والتأكد من وجود الطالب فعلياً داخل هذه القاعة من واقع كشف الأسماء الذي استلمه من الكنترول الرئيسي.

· تنظيم جلوس الطلاب داخل القاعة، وتوزيعهم بطريقة نظامية على الطاولات (بحيث يُترك عمود فارغ بين كل عمودين)

· ضرورة التحقق من شخصية كل طالب عن طريق البطاقة الجامعية للطالب (لا يسمح للطالب بدخول الاختبار بدونها)
(في حالة عدم إحضار الطالب للبطاقة الجامعية يمكن إدخال الطالب ببطاقة الأحوال المدنية مع تدوين رقم بطاقة الأحوال في أعلى الورقة، وكتابة تعهد من الطالب بإحضار البطاقةالجامعية في اليوم التالي ، وإلا يخضع للإجراءات النظامية).

· استلام البطاقة الجامعية من الطالب قبل تسليمه ورقة الأسئلة، والاحتفاظ بها لحين تسليمه لورقة الإجابة.

( ب ) ضبط سير الامتحان:

· إعطاء تعليمات صوتية للطلاب بتعليمات الامتحان ( تدوين البيانات – غلق الجوال – عدم التحدث مع الغير... إلخ)

· التأكد من تدوين كل طالب لبياناته على ورقة الإجابة.

· ضرورة التحقق من ختم كل ورقة إجابة بخاتم شؤون الامتحانات أثناء اللجنة.

· استيفاء توقيعات الطلاب في كشف الحضور، والتحقق من توقيع كل طالب أمام اسمه بالكشف، ومطابقة العدد الفعلي للطلاب داخل القاعة مع عدد التوقيعات بكشف الحضور.

· تعبئة نماذج الغياب للطلاب الغائبين والتوقيع عليها، ومن ثم اعتمادها من مشرف الدور.

· يُمنع دخول أي طالب بعد مرور (15) دقيقة من بدء الاختبار إلا بالرجوع لمشرف الدور.

· يُحظر على المراقب تماماً التحدث مع الطلاب أثناء اللجنة فيما يتعلق بمحتوى الاختبار أو تفسير أسئلته.

· عند ضبط أي طالب متلبساً بالغش يُحرر محضر بالواقعة، في وجود مشرف الدور بدون استثناء.

· التأكد من إغلاق الطلاب لجميع أجهزة التليفونات المحمولة داخل القاعة، وفي حالة استخدامها يُحرر محضر غش لذلك الطالب في وجود مشرف الدور.

( ج ) استلام أوراق الإجابة:

· يُحظر خروج أي طالب قبل انقضاء (45) دقيقة من بدء الاختبار.

· عدم استلام أية ورقة إجابة غير مختومة، ويخطر بذلك مشرف الدور.

- بعد انتهاء الامتحان:

· تسليم كراسات الإجابة لمشرف الدور، وفقاً للعدد المدون بكشف الحضور.

تاريخ الخبر: آخر تعديل: 20/02/1434 02:24 م