نسخة تجريبية


مواقع العمادات/عمادة خدمة المجتمع

 


المؤهلات العملية و النخصص العلمي:

المؤهلات العملية:

  1. بكالوريوس في علم النفس / قسم علم النفس , من كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع أبها عام  1418 هـ .
  2. ماجستير في علم النفس من قسم علم النفس من كلية التربية جامعة أم القرى 1424- 1425هـ.
  3. دكتوراه في علم النفس من قسم علم النفس / كلية التربية جامعة أم القرى بمكة المكرمة 1430هـ .

التخصص العلمي

  1. التخصص العام : علم النفس .
  2. التخصص الدقيق : الشخصية وعلم النفس الاجتماعي .

التدرج الوظيفي:

  1. عميد لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر منذ عام 1435هـ حتى الآن.
  2. وكيل كلية التربية لشؤون الطلاب بجامعة جازان 1431-1435هـ  .
  3. أستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس – كلية التربية – جامعة جازان من عام 1430هـ
  4. محاضر بقسم التربية وعلم النفس كلية المعلمين – جامعة جازان من عام 1428- 1430هـ .
  5. محاضر بقسم التربية وعلم النفس – كلية المعلمين بالقنفذة من عام 1425 – 1428هـ .
  6. معيد بقسم التربية وعلم النفس – كلية المعلمين بالقنفذة من عام 1420 – 1424هـ

المؤلفات والأبحاث المنشورة والرسائل العملية

المؤلفات والابحاث المنشورة:

  1. الاتجاهات الترويحية لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن  سعود الإسلامية فرع أبها بحث غير منشور 1998م.
  2. اتجاهات عينة من مواطني مدينة مكة المكرمة نحو علم النفس وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية رسالة ماجستير موصى بطبعها 2005م .
  3. التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الشخصية لدى عينة من الجانحين وغير الجانحين بمنطقة جازان رسالة دكتوراه  2010م  .
  4. أساسيات البحث العلمي ومناهجه كتاب مشترك 2011م .
  5. قلق المستقبل لدى الطالب المعلم وعلاقته ببعض المتغيرات , بحث منشور 2011م .ا
  6. لاتجاه نحو الإرشاد الطلابي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بحث منشور 2011م .
  7. المشكلات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية لدى طلاب جامعة جازان في ضوء بعض المتغيرات, بحث منشور 2013.
  8. البناء العاملي لسلوك المخاطرة لدى الشباب الجامعي ,بحث منشور 2013.
  9. القيمة التنبؤية لأساليب التعلم المفضلة وفقاً لنموذج ريد في التحصيل الأكاديمي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة جازان متفاوتي الذكاء الاجتماعي , بحث مشترك ومنشور , 2013.

المقاييس النفسية التي تم بناءها:

  1. مقياس أساليب التعلم المفضلة .
  2. مقياس الذكاء الاجتماعي .
  3. مقياس سلوك المخاطرة لدى الشباب الجامعي .
  4. مقياس المشكلات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية لدى طلاب الجامعة .
  5. مقياس الاتجاه نحو الإرشاد الطلابي .مقياس المسؤولية الاجتماعية .

الرسائل العلمية التي تمت مناقشتها:

  1. جودة الحياة المدرسية كما يدركها تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف وعلاقتها بتقدير الذات والتوافق الشخصي والاجتماعي , رسالة ماجستير للطالب / نواف محمد العصيمي , كلية التربية جامعة الطائف, 2014.

  2.  

المقررات التي تم تدريسها

  1. علم نفس النمو .
  2. البحث التربوي .       
  3. التوجيه والإرشاد  .
  4. مدخل إلى علم النفس .
  5. علم النفس التربوي .
  6. مبادئ علم الاجتماع .
  7. نظريات علم النفس الاجتماعي .
  8. مناهج البحث العلمي .
  9. تنمية مهارات التفكير .